المشاركون في اللوحات الفنية بواحة سيوة
المشاركون في اللوحات الفنية بواحة سيوة


«واحة الأساطير».. نمط جديد للسياحة العلاجية بـ«لوحات فنية»| صور

مدحت نصار

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 09:56 ص

تعد واحة سيوة، أو واحه الأساطير، واحدة من أهم المقاصد السياحية في مصر وقبلة السياحة العلاجية بصحراء مصر الغربية لتكون درة الواحات التي تجمع بين جمال الطبيعة، وتنوع المعالم السياحية والأثرية، والعمارة الفريدة، ونقاء الجو، ووجود بحيرات الملح، وعيون المياه المتدفقة من باطن الأرض والتي يعود تاريخها للعصور الرومانية القديمة بجانب انتشار أشجار النخيل والزيتون على أراضيها. 

اقرأ أيضاً| خاص| اعتماد مستشفى شرم الشيخ الدولي ضمن أفضل الوجهات العالمية للسياحة العلاجية

وأكد محمد عمران جيري الباحث بالتراث السيوى، أن "سيوة" تعتبر مكانا مثاليا للهدوء والاسترخاء وتتعدد   أنماط السياحة بها مثل السياحة الأثرية، والسفاري، والترفيهيه والسياحة الدينية، وسياحة الطهى، والرصد الفلكي. 

وأشار إلى ابتكار نمط جديد للسياحة العلاجية يمثل نمطا متفردا، موضحًا أن الدفن بالرمال في أشهر الصيف برمال جبل الدكرور الساخنة لعلاج أمراض الروماتيزم والروماتيد، وأمراض الرطوبة يلقي إقبالا متزايدا من السائحين العرب والأجانب وكذلك نجد بحيرات الملح، وعيون المياه الكبريتية، التى تشفي من الأمراض.

وأضاف أن نمط العلاج بالفن أصبح نموذجا متفردًا بواحة الأساطير يُقبل عليه الزوار من كل بقاع العالم ومحافظات مصر المختلفه بشكل كبير نظرا لطبيعة سيوة المميزة.
   
من جانبها، قالت الدكتورة مريم ميدان الحاصلة على شهادة معتمدة في العلاج بالفن من الرابطة العالمية للمعالجين بإنجلترا، وعضو مؤسس للرابطة الأفروأسيوية للعلاج بالفن في مصر أن إقبال الزوار في رحلات لزيارة الأماكن السياحية بالواحة حيث الهدوء وجمال وسحر الطبيعة يزيل التوتر والضغط العصبي ويشعر الزائرون بنفس المشاعر إللي كانوا حاسين بيها قبل كده وكأن رحلتهم كانت مجرد مسكن وليست دواء.

أضافت أن واحة سيوة تمثل مكانا مثاليا للعلاج لذلك أن الرحلات لسيوة هدفها علاجي وسياحي في نفس الوقت، هى رحلة داخلية أكتر منها خارجية "بنقرب فيها لذواتنا الحقيقية.. بنشوف مشاعرنا.. بنسمع صوت روحنا.. بنعبر بحرية عن أفكارنا وأوجاعنا.. بنتصل بأنفسنا الحقيقية  في بيئة محبة آمنة بدون أحكام.. وسط أشجار النخيل والزيتون وعيون المياه  والطبيعة.. والتعبير في حد ذاته شفاء".

ويتم تنظيم رحلات لسيوة لكافة الأعمار تتضمن زيارة المعالم السياحية والأثرية، والسباحة بعيون المياه، وبحيرات الملح، ورحلة السفاري، وتنفيذ عدد من الأنشطة الترويحية والفنية التى يتم من خلالها تفريغ الشحنة السلبية للشخص، وإعطائه الثقة بنفسة ويعود الشخص بشحنه وطاقة إيجابية بشكل كبير فى سيوة تمنح الشخص الهدوء والسكينة لتختتم حديثها قائله ولنا في الفن شفاء وحياة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة